البيض يحسن أداء الكبد ويقي
من سرطان الثدي بيضة
واشنطن/ ذكر الأطباء
أنهم لا ينصحون
الذين يعانون
من ارتفاع نسبة الكوليسترول بتناول البيض، لكن بالنسبة للأشخاص الأصحاء فلا يمكن
أن يضرهم، بل على العكس فالبيض مفيد، خاصة بسبب احتوائه على نسبة عالية
من مادة الكولين الضرورية لأداء الكبد، ويقي أيضا
من سرطان الثدي.
وبناء على عدة دراسات أجريت في الفترة الأخيرة، تبين
أن تناول البيض بانتظام يمكن
أن يقلل خطر أورام الثدي
حتى خمس مرات أقل.
وأكدت
دراسة
من جامعة هارفارد
أن النساء اللواتي يتناولن بيضة واحدة على الأقل يوميا في المرحلة الأخيرة
من البلوغ، يصبن بسرطان الثدي بنسبة تصل
حتى أقل
من 18 في المئة
من اللواتي لا يتناولنه، وأكدت
دراسة صينية أجريت عام 2005
أن النساء اللواتي يتناولن 6 بيضات في الأسبوع على الأقل، كانت نسبة الإصابة بسرطان الثدي لديهن أقل
ب44% مقارنة باللواتي تناولن بيضتين أو أقل أسبوعيا.
المادة الفعالة في البيض هي الكولين، ويتناولها الناس في البيض في اغلب الأحيان، أو في القهوة، والحليب الكامل الدسم، ويؤكد أحد كتاب ال
دراسة
أن مادة الكولين مهمة وضرورية لعمل الخلايا الطبيعي،
من دون النظر إلى العمر أو الجنس، ونسبة الأدلة المتزايدة تدل على
أنها مهمة جدا للنساء، وخاصة م
من هن في عمر التخصيب.
الجرعة التي ينصح بتناولها يوميا
من الكولين عند الرجال والنساء
المرضعات هي 550 ملغم، وعند الحوامل 450 ملغم، وعند باقي النساء 425 ملغم، ويحتوي صفار بيضة واحدة على 125ملغم
من الكولين، إذا فان صفار أربع بيضات يغطي الحاجة اليومية، وبجانب
أن الكولين موجود أيضا في الكبد والخميرة والقرنبيط.
المصدر: نسيجها