تناول الطعام ببطء يساعد على التخلص
من الوزن الهرم الغذائي
لوس أنجلوس/ أكدت دراسة حديثة أجراها فريق
من الباحثين في جامعة لوس أنجلوس بكاليفورنيا، أن تناول الطعام ببطء يساعد على
تخفيض وزن الجسم، وذلك لأن هذه
الطريقة تجعل الإنسان يتناول كميات أقل
من الطعام وتتيح له فرصة الاستمتاع به.
وأشار الباحثون إلى أن الدراسة شملت30 امرأة صغيرة السن قدموا لهن وجبة
من المكرونة مع صلصة مكونة
من طماطم وخضراوات وجبن بعد أن تناولن في وجبة الإفطار أغذية تحتوي على نحو400 سعر حراري.
وبعدها قسموا المجموعة إلى فريقين, الأول طلبوا
منه تناول الطعام بسرعة، والفريق الثاني طلبوا
منه وضع الشوكة إلى جانب الطبق بعد تناول كل لقمة وتناول الطعام ببطء وبكميات صغيرة.
ولاحظ الباحثون أن المجموعة الأولى أتمت تناول الوجبة في تسع دقائق الته
من خلالها 646 سعرا حراريا، أما أفراد المجموعة الثانية فقد تناولن 579 سعرا حراريا في29 دقيقة.
وأوضح الباحثون، أن النساء اللاتي طلبوا
منهن الحديث والتأني في
الأكل تناولن كميات أقل بمعدل70 سعرا حراريا، مقارنة بالمجموعة التي تناولت وجبتها بسرعة.
وفي نفس الصدد، اكتشف علماء الأغذية أن استهلاك كميات قليلة
من الطعام يحافظ على ذكاء الإنسان ويزيده تركيزا واستيعابا.
وأوضح العلماء أنه بإمكان الأشخاص وكبار السن المحافظة على ذكائهم، وقوتهم الذهنية لوقت أطول، وذلك إذا اختصروا الكميات التي يتناولونها
من
الطعام.
وفى اختبارات أجريت على الفئران، وجد الباحثون أن الحيوانات التي تناولت أغذية تنخفض فيها السعرات بنسبة 40% في المئة، ينتجون مستويات مضاعفة
من البروتين، والذى يعد مسؤولا عن حماية
ال
خلايا الدماغية، والأعصاب، والتي تمتاز عن بقية
خلايا الجسم الأخرى بقدرتها المحدودة على التجدد، حيث اكتشف العلماء أن الأغذية ال
منخفضة، أو المحدودة السعرات هي
الطريقة الوحيدة التي تطيل حياة الأصحاء،وتحميهم
من الأمراض العصبية والدماغية مثل الزهايمر والباركنسون.
المصدر: نسيجها