
طفل مصاب بالسمنة
أوتاوا/ أفادت دراسة حديثة، أن المشروبات المحلاة بالسكر التي تعطى للأطفال بين الوجبات تزيد من احتمالات إصابتهم بالسمنة.
وقام باحثون كنديون بدراسة عدد المرات التي يُعطى فيها الأطفال مشروبات محلاة بين الوجبات، لأكثر من 1900 طفل في المرحلة العمرية بين سنتين ونصف، وأربع سنوات ونصف في كيبيك.
وتبين أن 7 بالمئة من الأطفال الذين لم يتناولوا مشروبات محلاة بين الوجبات كانوا زائدي الوزن في سن أربع سنوات ونصف السنة، فيما تبين أن 15،4 بالمئة من الأطفال الذين تناولوا هذه المشروبات كانوا زائدي الوزن في السن نفسه.
وقال الباحثون "يجب تشجيع الآباء على تحديد كمية المشروبات الغنية بالطاقة والسكر لأطفالهم لأن هذا يزيد احتمالات زيادة أوزانهم".
من جهة ثانية، يؤكد المختصون أن المشروبات الغازية تؤثر على الجسم تأثيراً سلبياً فالمشروبات التي تشتمل على مادة الكافيين تخلخل التوازن بين نظامي البناء والهدم في العظام فهي تزيد من كمية هدم خلايا العظام، إضافة إلى إنها تشتمل على مواد حامضية تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.
وأكد الخبراء أن الكثير من الأطفال والمراهقين يفضلون المشروبات الغازية رغم ضررها الكبير على الصحة بشكل عام، وبينوا أن هناك علاقة طردية بين كمية تناول الأطفال للمشروبات الغازية وضعف رصيد العظام لديهم.
فالأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية بكميات كبيرة نجدهم يبتعدون كلياً عن شرب الحليب واللبن ومشتقاتهما، مشيرين إلى أن عملية بناء الرصيد العظمي تستمر من الطفولة وحتى سن 25 سنة.
المصدر: نسيجها