البطاطس المحمرة ... تزيد معدلات الإصابة بسرطان الثدي !
مناقشة موضوع البطاطس المحمرة ... تزيد معدلات الإصابة بسرطان الثدي ! في ثقافة المجتمع; تكرار تناول الفتيات الصغيرات للبطاطس المحمرة ـ ولو وجبة واحدة أسبوعيا ـ يزيد من اصابتهن بسرطان الثدي مستقبلا بنسبة27%. هذا ما اثبتته دراسة أمريكية ـ اشرفت عليها د. كارين ميشيل من كلية هارفارد للطب ...
البطاطس المحمرة ... تزيد معدلات الإصابة بسرطان الثدي !
تكرار تناول الفتيات الصغيرات للبطاطس المحمرة ـ ولو وجبة واحدة أسبوعيا ـ يزيد من اصابتهن بسرطان الثدي مستقبلا بنسبة27%.
هذا ما اثبتته دراسة أمريكية ـ اشرفت عليها د. كارين ميشيل من كلية هارفارد للطب ـ اجريت علي مجموعة من النساء يعملن ممرضات,582 منهن مصابات بسرطان الثدي و1569 غير مصابات, استعانت د. كارين في دراستها بأمهات الممرضات ليملأن استبيانا عن العادات الغذائية والاطعمة التي كانت محببة لبناتهن في الصغر, فاتضح ان ما تتناوله الاناث في المرحلة المبكرة من حياتهن وتحديدا من سن3 الي5 سنوات يلعب دورا مهما في ظهور وتطور المرض عند تقدمهن في السن, كما اشارت ايضا د. كارين لبعض الاطعمة غير الصحية مثل الآيس كريم والهوت دوج وان كانت لم تربط بينها وبين الاصابة بالسرطان.
ويوضح د. سالم المفتي ـ اخصائي التغذية ـ ان عملية تحمير البطاطس تجعلها من الاطعمة الغنية بالدهون والتي ارتبطت من قبل في عدة دراسات بسرطان الثدي( الذي يصيب200000 امرأة امريكية سنويا) بالاضافة لما تسببه الدهون من امراض القلب.
ويضيف د. سالم ان هناك دراسة أخري اجريت بكلية طب هارفارد, اثبتت ان اللاتي يتناولن كمية كبيرة من الدهون الحيوانية( كتلك الموجودة في اللحوم الحمراء والألبان) ازداد لديهن خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة33%, وفي تقديري انها دراسة جيدة لأنها اجريت علي عدد كبير من النساء وتحديدا90000 امرأة لم يصلن لسن انقطاع الطمث( اعمارهن بين26 ـ46 عاما) واستمرت لمدة8 سنوات مما يعطي مصداقية أكبر للنتائج, وارجع الدارسون فيها نتائجهم الي ان الدهون الحيوانية تسبب السرطان لأنها تزيد من مستويات هرمون الاستروجين