
إقبال مفرط على الأطعمة الدسمة في رمضان على حساب الخضروات والفواكه الخضروات
جدة / حذرت دراسة علمية من كثرة الإقبال على الحلويات والمقليات والمعجنات والأكلات الدسمة، وذلك على حساب تناول الخضروات والفواكه خلال شهر رمضان المبارك..
وحول هذا الموضوع، تقول الاستشارية إيمان الأيوبي المتخصصة في علم التغذية من جامعة الملك عبد العزيز بجدة والتي أجرت الدراسة "إن الإفراط له دور سلبي كبير في زيادة الوزن ولاسيما أن ذلك يرافقه قلة في الحركة وتدني في النشاط البدني.
وشددت الأيوبي على أن الصيام "فرصة عظيمة للكثير من الناس لتعديل عاداتهم الغذائية والتخلص من الأوزان الزائدة خصوصا إذا تم التخطيط السليم لوضع برنامج غذائي متوازن".
وأكدت على أن الصوم يعد فرصة لبناء جسم صحي ووزن مثالي في حالة إتباع النظم الغذائية السليمة، إلا أنها لفتت إلى ضرورة استبدال العادات الغذائية السيئة بأخرى صحيحة..
وقالت إن ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار وعدم النوم مباشرة والمداومة على أداء صلاة التراويح يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، موضحة أن العادات الغذائية السيئة تتمثل في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة المكونة من السكريات والكربوهيدرات والدهون حيث يؤدي ذلك إلى ارتخاء في عضلات المعدة وتصاب المعدة بالتلبك بسبب المواد الدهنية مؤدية إلى عسر هضم خاصة إذا ما تم شرب الماء والعصير حيث يؤدي إلى انتفاخ البطن وشعور الشخص بضيق في التنفس وخمول كامل.
كما حذرت استشارية التغذية إيمان الأيوبي من شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة، والإكثار من تناول الحلويات حيث يؤدي شرب الشاي إلى منع الجسم من امتصاص الكالسيوم والحديد بينما يعمل تناول الحلويات على ارتفاع مستوى السكر الزائد عن الحاجة في الجسم.
ونصحت بضرورة الاستفادة من شهر رمضان في التغلب على السمنة لدى الأشخاص الذين يعانون منها عن طريق التقليل من كميات المواد الدهنية والأكل المقلي والنشويات في وجبتي الإفطار والسحور وزيادة تناول الخضروات الطازجة.
المصدر: نسيجها