
احذري تناول "الجريب فروت" يومياً الجريب فروت
واشنطن / رجحت دراسة جديدة وجود ارتباط بين تناول فاكهة "الجريب فروت" بشكل يومي، وارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عن النساء اللواتي بلغن سن اليأس.
وكان باحثون أجروا دراسة شملت 46080 امرأة من سكان مدينة لوس أنجلوس وولاية هاواي الأمريكيتين، ممن اختلفت أصولهم، فقد ضمت العينة نساء من أصول إفريقية أمريكية، أمريكية ياباني، لاتينية/ هسبانية، وقوقازية، بالإضافة إلى مجموعة تنحدر من السكان الأصليين لجزر هاواي.
وقد كن جميعاً قد بلغن سن اليأس في مرحلة سابقة، كما لم يسبق لأي منهن الإصابة بسرطان الثدي. وتضمنت الدراسة جمع معلومات حول العادات الغذائية عند المشاركات، خلال الفترة الواقعة ما بين العام 1993 والعام 2002، ليشمل ذلك المقدار اليومي الذي تتناوله كل منهن من فاكهة "الجريب فروت".
وبحسب نتائج الدراسة فقد ارتفعت مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء اللواتي تناولن ربع حبة "جريب فروت" يومياً أو نصف ثمرة كل يومين، وذلك بمقدار بلغ 30 في المائة، مقارنة مع اللواتي لم يتناولن هذا الصنف من الفاكهة.
ويقول الباحثون بأن فاكهة "الجريب فروت" لها خصائص فريدة فيما يتعلق بعمليات الأيض داخل الجسم، حيث تتداخل المواد التي تحويها هذه الثمرة مع العديد من العقاقير، الأمر الذي قد يتسبب بزيادة تراكيز تلك العقاقير في مجرى الدم.
ويفسر الباحثون نتائج الدراسة موضحين بأن هرمون الإستروجين، الذي يزيد من نمو سرطانات الثدي، هو أحد تلك المركبات الكيميائية التي تتداخل مع مواد "الجريب فروت".
المصدر: نسيجها