
حمض اللينوليك يقلل من الإصابة بأمراض ضغط الدم قياس ضغط الدم واشنطن/ تشير نتائج دراسة، أن الحفاظ على تناول وجبات غنية بحمض اللينوليك، أي حمض زيت الكتان، وهو الحمض الدهني المتعدد غير المشبع، والذي يتواجد في خضراوات معينة، وهذا الحمض يقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ولقد صرحت الدكتورة كاتسويوكي ميورا من كلية علم الطب بجامعة شيجا في اليابان، "أن هذه النتائج عززت من توصيات حالية، بزيادة تناول الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة، والتي تتواجد في الخضراوات، بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية، وذلك للوقاية من أمراض الأوعية الدموية بالقلب".
كما بحثت ميورا عن الصلة بين حمض اللينوليك في الوجبات الغذائية وضغط الدم، لـ 4680 رجلا وامرأة، تتراوح أعمارهم ما بين40: 59 عاما، وكانوا من الصين، اليابان والولايات المتحدة.
ووجد الباحثون اتجاها نحو انخفاض ضغط الدم، وذلك بزيادة استهلاك حمض اللينوليك لدى كل المشاركين، وتم معرفة ذلك من خلال تحليلات ضبط العوامل، التي تؤثر على النتائج.
وأضاف الباحثون وجود صلة قوية في مجموعة فرعية تشمل 2238 شخصا، لم يكونوا ضمن البرنامج، فهم لم يتبعوا نظاما غذائيا معينا، ولم يتناولوا مكملات غذائية، ولا يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، ولا يعانون من أمراض بالأوعية الدموية بالقلب أو السكري.
وأضافت ميورا من خلال ما توصلنا إليه من نتائج، نوصى كافة الناس بتناول قدر معتدل من حمض اللينوليك، أو مقدار من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.
والتي تتواجد في الخضراوات، بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية، للحفاظ على ضغط دم مثالي والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
وأشارت أن تراجعا، حتى ولو كان طفيف في متوسط ضغط الدم، بين جميع السكان، له آثر كبير على مخاطر الإصابة بأمراض ضغط الدم، وأمراض القلب.
وأخيرا، قالت "إن تعديل الوجبات الغذائية على نطاق السكان، من شأنه أن يغير من تصنيف ضغط الدم لدى السكان في إتجاه إيجابي".
المصدر: نسيجها