
دراسة جديدة: القهوة والشاي لا يزيدان خطر الإصابة بسرطان الثدي فنجان شاي
نيويورك/ خلصت دراسة أمريكية استمرت لأكثر من عقدين، إلى أن القهوة والشاي لا يزيدان خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي.
وقال الباحثون بكلية الصحة العامة في جامعة هارفارد، بين هذا العدد الكبير من النساء على مدى فترة متابعة استغرقت 22 عاما لم نلحظ أي علاقة بين القهوة التي تحتوي على الكافيين أو المنزوعة الكافيين، والشاي وبين مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وأضافوا القهوة والشاي مشروبان آمنان جدا في حالة تناولهما باعتدال.
وقاس الباحثون استهلاك القهوة والشاي والكافيين بين 85987 امرأة شاركن في الدراسة، وتراوحت أعمارهن بين 30 و55 عاما في بداية الدراسة، وعلى مدار 22 عاما من المتابعة أصيبت 5272 امرأة بسرطان الثدي.
وبعد دراسة عوامل أخرى يحتمل أن تكون مرتبطة بسرطان الثدي مثل العمر والتدخين وكتلة الجسم والنشاط البدني وكمية الكحول التي يجري تناولها وتاريخ الأسرة وانقطاع الطمث وتاريخ العلاج بالهرمونات وعدد الأطفال، لم يجد الباحثون أي مخاطر مرتفعة للإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللائي كن يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة والشاي في اليوم، مقارنة بأولئك اللاتي كن يتناولن أقل من كوب واحد يوميا.
ولم يجد الباحثون أيضا أي ارتباط فيما يبدو بين الإصابة بالمرض وبين شرب أنواع أخرى من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين والشكولاته التي تساهم في زيادة المقدار الإجمالي للكافيين.
المصدر: نسيجها