
تغيير نمط الحياة يؤجل الإصابة بمرض البول السكري سلة فواكه لندن/ قال باحثون في دارسة حديثة، إن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تصنع اختلافا كبيرا. فتناول كم اكبر من الخضراوات وممارسة تمرينات بدنية قد يمنع أو يؤجل الإصابة بمرض البول السكري.
وكتب الباحثون في دورية "لانست" أن الغذاء والتمرينات قللت الإصابة بالبول السكري بنسبة 43 في المئة على مدار عشرين عاما بين 577 بالغا صينيا عرضة لمخاطر عالية لهذا المرض.
وقال الباحثون إنه في نهاية فترة 20 عاما أصيب 80 في المئة من هؤلاء الذين غيروا نمط التغذية واجروا مزيدا من التمرينات بالبول السكري مقارنة مع 93 في المئة من الذين لم يجروا أي تغييرات في هذا الصدد.
وجاءت هذه النتائج، ضمن سلسة من الدراسات التي تتناول بحوثا جديدة عن البول السكري الذي يصيب 246 مليون بالغ في كل أنحاء العالم ويعد مسؤولا عن 6 في المئة من نسبة الوفيات في كل أنحاء العالم.
وكتبت دورية "لانست" في تعليق لها "التحدي هو أن تترجم نتائج البحوث إلى تحسن إكلينيكي رئيسي من اجل المرضى، فبالرغم من أن التوقعات واعدة إلا أنها ليست مضمونة".
فمرض البول السكري من النوع الثاني مسؤول عن حوالي 90 في المئة من كل حالات الإصابة بالبول السكري، وهو يرتبط إلى حد بعيد بالبدانة وعدم النشاط الجسماني، وعادة ما يشخص النوع الثاني وهو من أمراض المناعة الذاتية في سن مبكرة.
ويقدر الاتحاد الدولي لمرض البول السكري أن اكثر من 380 مليون شخص سيصابون بشكل ما من أشكال البول السكري بحلول 2025، حيث يتبنى عدد اكبر من الدول النامية نمطا غربيا في الحياة.
المصدر: نسيجها