
المكملات الهرمونية تضاعف احتمالات الإصابة بالجلطة الدموية حبات دواء لندن/ قال باحثان فرنسيان في الدورية الطبية البريطانية، إن النساء في فترة انقطاع الطمث اللاتي يتناولن مكملات هرمونية عن طريق الفم تتضاعف لديهن بأكثر من مثلين احتمالات الإصابة بجلطة دموية قاتلة. وأضاف الباحثان أن مراجعة 17 دراسة أشارت إلى أن المخاطر تزداد بصورة ملحوظة خلال العام الأول من العلاج بالمكملات الهرمونية.
والجلطات الدموية في الشرايين سبب شائع للأزمات القلبية والجلطات الدماغية، ويمكن أن تسبب الجلطات في الأوردة الوفاة إذا ما وصلت إلى الرئتين.
وكتب بيير ايف سكارابين وماريان كانونيكو: "هذا التحليل يظهر أن الاستخدام الحالي لهرمون الاوستروجين عن طريق الفم يزيد احتمال الإصابة بالجلطات الدموية بمثلين إلى ثلاثة."
ويخفف العلاج بالمكملات الهرمونية من الأعراض الخطيرة لانقطاع الدورة الشهرية مثل نوبات السخونة، وكان شائعا حتى أشارت دراسة عام 2002 إلى أنه يمكن أن يزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض والجلطات الدماغية وغيرها من الحالات الخطيرة.
ويرى خبراء آخرون أن تلك الدراسة شابتها اوجه قصور واصدروا بيانا قالوا فيه إنه من خلال مراجعتهم لعشرات الدراسات حول العلاج بالمكملات الهرمونية وجدوا أنه آمن في الفترات الأولى من انقطاع الطمث ولا يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى نساء تتراوح أعمارهن بين 50 و59 عاما.
المصدر: نسيجها