فيتامين "د" يقلل احتمالات وفاة مرضى الكلى الكلى
واشنطن / أكد فريق من الباحثين الأمريكيين أن مرضى الكلى الذين يتناولون فيتامين "د" لمدة عامين كعلاج طبي تقل احتمالات وفاتهم بنسبة 26%.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد قيامهم بدراسة قارنت بين متناولي هذا الفيتامين وبين أولئك الذين لا يتناولونه، ومن المعروف أن فيتامين "د" يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو مهم لصحة العظام كما هو معروف، غير أن عدة دراسات حديثة تشير إلى أنه قد يكون لهذا الفيتامين فوائد أخرى مثل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
وكان الدكتور بريان كيستنباوم من جامعة واشنطن في سياتل قد أشرف على هذه الدراسة التي استمرت عامين كاملين، وذلك لمعرفة أثر الفيتامين في تحسين صحة المرضى المصابين بضعف شديد في وظائف الكلى.
ودرس فريق كيستنباوم حالة 1418 مريضا بالكلى في مراحل متوسطة إلى مزمنة بشكل حاد، وكل المرضى كان لديهم ارتفاع في معدلات هرمون الغدة الدرقية الذي عادة ما يسببه الفشل الكلوي.
وفي العادة يتناول مرضى الكلى، في مراحل متقدمة، عقارا يحتوي على فيتامين "د" لتقليل المعدلات المرتفعة لهرمون الغدة الدرقية في العنق الذي يتحكم في التمثيل الغذائي للكالسيوم والزيادة الكبيرة في هذا الهرمون قد تضعف العظام.
وفي دراسة الدكتور كيستنباوم، عولجت مجموعة من المرضى بعقار كالستريول، وهو نموذج صناعي لفيتامين "د"، لخفض معدلات هرمون الغدة الدرقية، بينما ولم تتناول مجموعة أخرى هذا العقار، وبعد عامين قارن الباحثون معدلات الوفاة آخذين في الاعتبار الاختلافات في العمر ووظائف الكلى ومعدلات هرمون الغدة الدرقية وأمراضا أخرى.
وأكد فريق البحث أن المرضى الذين كانوا يتناولون العقار انخفضت لديهم بنسبة 26% احتمالات الوفاة مقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوه، كما أن احتمالات تطور مرض الكلى لديهم إلى مراحله الأخيرة كانت أقل.
وفي دراسة مستقلة، وجد الباحثون أن المرضى الذين يجرى لهم غسيل كلوي ويعالجون بنموذج لفيتامين "د" يعطى عن طريق الوريد، يعيشون مدة أطول مقارنة مع من لا يعالجون بالعقار.
المصدر: نسيجها