
ذكر باحثون أميركيون أن مرضى الكلى الذين يتناولون فيتامين "د" في غضون عامين كعلاج طبي تقل احتمالات وفاتهم بنسبة 26%.جاء ذلك ضمن دراسة أوردت وكالة رويترز بعض نتائجها، وقد قارنت تلك الدراسة بين متناولي هذا الفيتامين وبين أولئك الذين لا يتناولونه.ويساعد فيتامين "د" الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو مهم لصحة العظام كما هو معروف، غير أن عدة دراسات حديثة تشير إلى أنه قد يكون لهذا الفيتامين فوائد أخرى مثل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.وأشارت رويترز إلى أن الدكتور بريان كيستنباوم من جامعة واشنطن في سياتل أجرى دراسة استمرت عامين لمعرفة أثر العقار في تحسين صحة المرضى المصابين بضعف شديد في وظائف الكلى.وفي العادة يتناول مرضى الكلى، في مراحل متقدمة، عقارا يحتوي على فيتامين"د" لتقليل المعدلات المرتفعة لهرمون الغدة الدرقية في العنق الذي يتحكم في التمثيل الغذائي للكالسيوم والزيادة الكبيرة في هذا الهرمون قد تضعف العظام.ودرس فريق كيستنباوم حالة 1418 مريضا بالكلى في مراحل متوسطة إلى مزمنة بشكل حاد، وكل المرضى كان لديهم ارتفاع في معدلات هرمون الغدة الدرقية الذي عادة ما يسببه الفشل الكلوي.مقارنات ونتائج