
نوع المولود يرتبط بنوعية غذاء الأم طفلة
لندن / أعلن علماء بريطانيون أن النساء اللائي يتناولن وجبات غذائية منخفضة السعرات الحرارية، أو لا يتناولن وجبة الإفطار في الفترة التي يحدث فيها الحمل تزيد لديهن احتمالات أن يضعن مولودا أنثى.
ويقول الباحثون إن الدراسة المشتركة بين جامعتي اكسيتر واكسفورد البريطانيتين، توصلت إلى أول دليل من نوعه على أن نوع المولود مرتبط بالنظام الغذائي للام، وأن تناول قدر أكبر من السعرات الحرارية مرتبط بولادة الذكور.
وقد صرحت الباحثة "فيونا ماثيوس" من جامعة اكسيتر بأن الدراسة أظهرت سبب تراجع معدلات المواليد الذكور في الدول المتقدمة، حيث تختار الكثير من النساء الشابات تناول وجبات قليلة السعرات، مما يؤدي إلى تراجع نسبة المواليد الذكور.
ومن المعروف طبيا بالنسبة للإنسان فإن عدم تناول وجبة الإفطار، قد يترجمه الجسم على أنه دلالة على انخفاض الغذاء المتاح لأنه يقلل مستويات سكر الدم.
ويذكر أيضا أن نوع المولود تحدده جينات الأب، لكن المستويات المرتفعة من الجلوكوز تشجع على إنتاج ونمو أجنة من الذكور وتكبح الإناث إلا أن الآلية بالضبط غير واضحة.
وقامت ماثيوس وزملاؤها بإجراء الدراسة على 740 امرأة حامل للمرة الأولى في بريطانيا، وتوصلوا إلى أن 56 في المئة من المجموعة التي تناولت أكبر قدر من السعرات الحرارية أثناء الفترة التي حدث فيها الحمل، رزقن بمواليد من الذكور مقارنة مع 45 في المئة في المجموعة الأدنى.
المصدر: نسيجها