
دراسة جديدة تشكك بفائدة الماء الزائد عن سد العطش كوب ماء
نيويورك/ أعلنت دراسة أميركية نشرت أخيرا، أن شرب الإنسان الماء ليروي عطشه يكفي للمحافظة على صحة جيدة، ولكن ذلك لا يكشف ما إذا كان استهلاك كميات أكبر مفيد للجسم أم لا.
وقد تبين من الدراسة التي نشرتها مجلة "جورنال أوف ذي أميركان سوسايتي أوف نيفرولوجي"، أن هناك نقصا في الأدلة حول المنافع التي يمكن أن تستفيد منها أعضاء الجسم من شرب كميات من المياه أكثر من احتياج الإنسان في حالة العطش.
وصرح القائمون على هذه الدراسة، أنه ما من نتيجة علمية تبرر النصيحة المعروفة بضرورة شرب 1.5 لتر من المياه يوميا، كما أضاف العلماء "دان نيغويانو" و"ستانلي غولد فارب" من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، أن هناك دراسات استنتجت أن شرب المياه يحسن تصفية الكلى للمواد السامة مثل البكتيريا وغيرها.
ثم أشار ستانلي إلى أن شرب كميات أكبر من الماء لا يزيد من وظيفة الكلية الطبيعية والمهمة، وفي الواقع ثمة احتمال أن يؤدي ذلك إلى خفض قدرة الكلية على القيام بوظيفة التصفية هذه.
ومن المعروف دائما أن الماء يشكل الوصفة المثالية لحمية ناجحة، ولكن المشرفين على الدراسة أعلنوا أن شرب كميات أكبر من الماء يعطي الأشخاص الشعور بالشبع، وبالتالي يخفض شهيتهم لكن لم تظهر أي تجربة سريريه تأثير الماء على الوزن.
كما أن شرب كميات كبيرة من الماء لا يعمل على تحسين البشرة، ولا في خفض أوجاع الرأس وذلك وفقا لما جاء في الدراسة.
ويرجع تبرير شرب كميات أكبر من المياه في بعض الحالات القصوى للرياضيين، أو بعض الأشخاص المقيمين في مناطق حارة جافة أو أشخاص يعانون من مشاكل معينة، حيث أكد "غولدفارب" على أن يجب أن لا يقلق غالبية وعليهم أن يشربوا عندما يشعرون بالعطش.
المصدر: نسيجها