الصويا يقي من الإصابة بسرطان الثدي الصويا
طوكيو / توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن انتظام النساء، في تناول أغذية تحتوي على فول الصويا، قد يسهم بشكل كبير في تخفيف مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
وجاء ذلك من خلال نتائج الدراسة التي قام بها المركز الوطني للسرطان، في العاصمة اليابانية، وهي أن النساء اللواتي لديهن نسب عالية من مادة "جينيستيين" الموجودة في الصويا، هن الأقل عرضة لسرطان الثدي من النساء اللواتي لديهن نسبة ضعيفة منها.
وتابع باحثون نحو 25 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 40 و69 عاما في كل أنحاء اليابان خلال عشر سنوات ونصف، مع الأخذ في الاعتبار استهلاكهن الصويا بأشكاله المختلفة.
ثم ركز الباحثون أثناء الدراسة على الرابط بين كثافة مادة الجينيستيين في الجسم وسرطان الثدي، وذلك عن طريق المقارنة في عينات الدم التي تخص مائة وأربعة وأربعين سيدة أصبن بسرطان الثدي، ومائتان وثمانية وثمانون سيدة غير مصابة.
وأتضح من نتائج الدراسة، أن خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي لديهن نسبة عالية من المادة المذكورة، أقل بثلاث مرات عمن نسبته منخفضة لديهن.
ومن ناحية أخرى، أعلن المشرفين على الدراسة أن النساء اللواتي لديهن نسبة عالية من "جينيستيين" كن يستهلكن مائة أو خمسين جراما من الأغذية التي تحتوي على الصويا يوميا كمعدل وسطي.
لكن فريق البحث حذر من أن الاستهلاك المفرط للجينيستيين -خصوصا بشكل متممات غذائية- يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية فيزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي.
مع العلم أن فوائد الصويا لم تنحصر فقط في الحد من سرطان الثدي، ولكن هناك دراسة أخرى نشرت أيضا في اليابان، تؤكد على أن النساء اللواتي ينتظمن في تناول منتجات تحتوي على الصويا، ينخفض لديهن خطر الإصابة بجلطة أو نوبة قلبية بمعدل ثلاث أو أربع مرات.
المصدر: نسيجها