اغلق هذه النافذة  أنت غير مسجل بشبكة ابن الخليج; للتسجيل اضغط هنا; للمساعده وشرح طريقة التسجيل اضغط هنا

شبكة ابن الخليج

Sitemap | Archive | Tag Could
معهد مطور - ينتهي الإعلان بتاريخ 16\10\2008
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة الأرشيف


الطعام الغربي يزيد مخاطر أمراض القلب والسكري

مناقشة موضوع الطعام الغربي يزيد مخاطر أمراض القلب والسكري في طب و صحة و امومة; مازن النجار وجدت دراسة أميركية جد ...

العودة شبكة ابن الخليج > اسرة ومجتمع > طب و صحة و امومة

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 01-28-2008, 08:01 صباحاً   #1 (permalink)
:: بوت جالب للأخبار ::
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 13,623
معدل تقييم المستوى: 1376 الأخـبــار يستاهل ترحيبالأخـبــار يستاهل ترحيب
الطعام الغربي يزيد مخاطر أمراض القلب والسكري





مازن النجار وجدت دراسة أميركية جديدة أن نمط الطعام الغربي من شطائر الهمبرغر والبطاطس المقلية والصودا (الدايت) بدون سكر تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبول السكري، حسب ما أورده موقع "ويب أم دي" الصحي. بيد أن المفاجأة هي في كمية الوجبات السريعة المرتبطة بالمشكلات الصحية. فشطيرتان من الهمبرغر وعلبة واحدة من صودا بدون سكر يوميا تكفي لزيادة مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض (الميتابولزم)، أي عملية البناء والهدم الغذائي. وهذه، بدورها، تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. ولتشخيص متلازمة الأيض ينبغي وجود ثلاثة معايير على الأقل من خمسة: زيادة محيط الخصر، وارتفاع مستوى ضغط الدم، وارتفاع مستوى سكر الدم صياما، وارتفاع مستوى دهون الدم الثلاثية صياما، أو انخفاض مستويات الكولسترول النافع العالي الكثافة. بمتابعة مجموعة من 9 آلاف مشارك على مدى تسعة أعوام، وجد باحثون بجامعة منيسوتا أن الطعام الغربي يزيد مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض بحوالي 18%. وقد صّنف الباحثون المشاركين إلى مجموعتين: إحداهما تناولت طعاما غربيا والأخرى تعاطت غذاء مغايرا. لحوم ومقاليات وصودا
تبين في الدراسة أن الذين تناولوا يوميا مقدارين أو أكثر من اللحم، أو شطيرتي همبرغر، قد ارتفعت مخاطر إصابتهم بنسبة 26%، مقارنة بالذين تناولوا اللحم مرتين في الأسبوع فقط. أما الصودا الخالية من السكر، فقد زاد تناول علبة واحدة يوميا مخاطر الإصابة بنسبة 34%، بينما لم يظهر أن للصودا الاعتيادية (بالسكر) زيادة ملموسة لمخاطر متلازمة الأيض في هذه الدراسة. لكن دراسة أخرى وجدت لها أخيرا ارتباطا بمتلازمة الأيض. كذلك ساهمت الأطعمة المقلية في زيادة مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض لدى الذين يأكلون أكبر كمية منها بنسبة 25% مقارنة بالذين يأكلون أقل كمية منها. في السنة التاسعة من المتابعة، أصبح لدى أربعة آلاف مشارك في الدراسة ثلاثة أو أكثر من معايير متلازمة الأيض، رغم أن لا أحد منهم كان مشخصا بها لدى بدء الدراسة. وقام الباحثون بتقييم العادات الغذائية لأكثر من تسعة آلاف وخمسمائة رجل وامرأة كانوا ضمن مشروع بحثي لدراسة "مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات" وأجابوا على استبيان يتناول 66 بندا غذائياً. كانت أعمار المشاركين بين 45 و64 عاما لدى بدء الدراسة، وتم تقييمهم صحيا كل ثلاث سنوات، على مدى أكثر من تسع سنوات هي مدة المتابعة.
ارتباط إجمالي
تناولت مجموعة الطعام الغربي غلالا (حبوبا) مصفّاة ولحوما معالجة ولحوما حمراء وطعاما مقليا وبيضاً ومشروبات صودا، والقليل من الأسماك والفاكهة والخضراوات أو الغلال الكاملة. وتناولت مجموعة الطعام المغاير كميات أكثر من الفاكهة والخضراوات والأسماك وطعام البحر والغلال الكاملة (الخام) ومنتجات الألبان المنخفضة الدهون. قسم الباحثون المشاركين في كلا المجموعتين الغذائيتين إلى فئات كمية، من الذين تناولوا أقل كميات الغذاء المقصود بالدراسة إلى الذين تناولوا أكبر المقادير. كما نظروا فرديا إلى كيفية تأثير أطعمة كالمقالي والمشروبات المحلاة بالسكر كالصودا الاعتيادية، والمكسرات والقهوة والصودا بدون سكر على احتمالات الإصابة بمتلازمة الأيض. خلصت الدراسة، المنشورة بدورية "الدورة الدموية" الصادرة عن جمعية طب القلب، إلى ارتباط متلازمة الأيض بالطعام الغربي إجمالا، حتى بعد احتساب عوامل أخرى كالتدخين وقيمة السعرات الحرارية والنشاط البدني. فوجئ الباحثون بأن تناول الغذاء المغاير لم يخفض مخاطر متلازمة الأيض. لكن ثلاثة مقادير يوميا من منتجات الألبان خفضت مخاطر متلازمة الأيض بنسبة 13%. وربما لم تنخفض بالغذاء المغاير لأن المشاركين لم يفوا بمتوسط كمية الخضار والفاكهة المطلوبة، أي 5 مقادير أو أكثر يوميا.

المصدر:الجزيرة





من مواضيع الأخـبــار في المنتدى

الأخـبــار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

العبارات الدلالية
مخاطر



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوعكاتب الموضوعالمنتدىمشاركاتآخر مشاركة
الزرقاوي الجيل الثاني للقاعدة دراسة منهجية ونقديةصالح محمد عبداللهحوارات ثقافية عامة509-04-2008 04:28 مساءً
الدولة الأمويةADMINشخصية و تاريخ2306-01-2008 11:36 مساءً
انخفاض مخاطر أمراض القلب بين الجنسين يبدأ مبكراالأخـبــارطب و صحة و امومة004-27-2008 02:01 صباحاً
ارتفاع بروتين الدم من أهم أسباب الإصابة بمخاطر أمراض القلبالأخـبــارطب و صحة و امومة004-07-2008 02:57 صباحاً
نصائح ثمينة للمحافظة على صحة القلب !!!!فاتنه القلوبطب و صحة و امومة610-18-2005 03:52 مساءً


الساعة تعتمد على توقيت جرينتش +3. الساعة الآن 05:42 صباحاً.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.1.0

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!Powered by vBulletin® Version 3.7.1,
Copyright ©2000 - 2008, Jelsoft Enterprises Ltd
Feeds:   XML   JS   RSS   RSS Feed