
تقليل الملح في الطعام يساعد على خفض ضغط الدم رجل يضع ملح الطعام
أوتاوا / يؤكد الأطباء أن مجرد تجنب الأغذية المملحة وعدم إضافة ملح إلى الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض متواضع ولكن مهم من الناحية الحسابية لضغط الدم.
وفي تجارب حديثة أجريت في كندا، وجد الباحثون أن خفضا متواضعا للملح في الوجبات الغذائية جرى قياسه بمحتوى الصوديوم بالبول بنحو 35 في المائة أدى إلى خفض ضغط الدم خلال النهار بمقدار 12.1 ملليمتر بالنسبة للضغط الانقباضي و6.8 ملليمتر للضغط الانبساطي للمرضى الذين يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم ولا يأخذون أدوية، كما أن قراءة ضغط الدم خلال الليل كانت أقل بشكل طفيف.
واستعان الباحثون بعشرين شخصا لم يتبعوا النظام الغذائي كمجموعة مقارنة، وتشابه كل المشاركين في الدراسة في السن والجنس والوزن وضغط الدم والإفراز الأولي للصوديوم بالبول، وكان متوسط الأعمار 49 عاما ونصفهم رجال وكان جميع المرضى يعانون من ارتفاع متوسط في ضغط دم.
وبعد ستة أسابيع سجل الباحثون انخفاضا كبيرا في إفراز الصوديوم البولي بين المرضى الذي التزموا بتقليل نسبة الملح في وجباتهم مقارنة بغيرهم، كما سجل انخفاض لضغط الدم حتى بين 50 في المائة من المرضى الذين استهلكوا كميات معتدلة من الملح في وجباتهم "من ثلاثة إلى سبعة جرامات في اليوم" وبين 25 في المائة من المرضى الذين استهلكوا سبعة جرامات فما فوق يوميا، واستهلك 21 في المائة من المرضى أقل من ثلاثة جرامات من الملح في اليوم..
المصدر: نسيجها