
أحماض "أوميغا3" الدهنية تعزز الأداء الإدراكي للمسنين علبة تونة
عواصم / كشفت دراستان منفصلتان عن أن تناول الأسماك الغنية بأحماض "أوميغا3" الدهنية يمكن أن يعزز الأداء العقلي الإدراكي للمسنين..
فقد كشفت الدراسة الأولى، والتي قام بها فريق قادته إيها نورك من جامعة أكسفورد وعدد من الباحثين النرويجيين عن ارتباط "معتمد على قدر الجرعة" للكمية المتناولة يوميا من السمك ومنتجاته بنتائج اختبارات الأداء الإدراكي، حيث قام الباحثون باختبار الأداء الإدراكي لنحو2031 شخصا تتراوح أعمارهم بين 70 و74، منهم 55% من النساء والبحث حول الصلة بين كمية الأسماك المتناولة ونتائج الاختبارات العقلية.
وخلصوا إلى أن الأشخاص الذين تناولوا 10 غرامات أو أكثر يوميا من الأسماك، كانوا أقل تعرضا بشكل ملموس لأداء إدراكي سيئ مقارنة مع نظرائهم الذين تناولوا كميات أقل من الأسماك.
وجاءت نتائج الارتباط معتمدة أو متناسبة مع الجرعة المتناولة يوميا من الأسماك، وكانت أفضل نتائج الاختبارات الإدراكية مرتبطة بتناول 75 غراما يوميا من الأسماك ومنتجاتها.
كما لاحظ الباحثون أن معظم الوظائف الإدراكية تتأثر بكمية الأسماك المتناولة يوميا، لكن أفضل تأثير على الأداء الإدراكي لتناول الأسماك كان مرتبطا بأسماك دهنية وغير دهنية.
في حين أوضحت الدراسة الثانية، والتي قادتها كارلا دوليماير من جامعة واغننغن ومؤسسات أكاديمية أخرى بهولندا وجود ارتباط لمستويات بلازما أحماض دهنية غير مشبعة "n-3 pufas" بالأداء الإدراكي لدى الراشدين المتقدمين في السن.
وفي هذه الدراسة، تتبع الباحثون بيانات ومعطيات مستقاة من تجربة غذائية إكلينيكية ضمت 807 أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عاما، وتلقوا كبسولات حمض الفوليك أو بلاسيبو أو ما يعرف بـ"علاج بالإيهام" لمدة ثلاث سنوات، وأجريت لهم مجموعة من الاختبارات لتقييم الأداء الإدراكي.
ووجد الباحثون أن الذين لديهم مستويات أعلى من بلازما "n-3pufas" شهدوا تراجعا أقل في السرعة الحسية الحركية والسرعة المركبة، لكن مستويات بلازما "n-3 pufas" لا تتنبأ بتغييرات في الذاكرة، أو سرعة معالجة المعلومات، أو الطلاقة اللفظية.
المصدر: نسيجها