
مازن النجاركشفت دراستان نشرتا بدورية المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية أن تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا -3 الدهنية يمكن أن يعزز الأداء العقلي (الإدراكي) للمسنين. وذكرت شبكة فوود كونسيومر أن الدراسة الأولى التي قام بها فريق قادته إيها نورك من جامعة أكسفورد وزملاء من مؤسسات أخرى بالنرويج، كشفت عن ارتباط -معتمد على قدر الجرعة- للكمية المتناولة يوميا من السمك ومنتجاته بنتائج اختبارات الأداء الإدراكي. وقام الباحثون باختبار الأداء الإدراكي لنحو2031 شخصا تتراوح أعمارهم بين 70 و74، منهم 55% من النساء والبحث حول الصلة بين كمية الأسماك المتناولة ونتائج الاختبارات العقلية. وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تناولوا 10 غرامات أو أكثر يوميا من الأسماك، كانوا أقل تعرضا بشكل ملموس لأداء إدراكي سيئ مقارنة مع نظرائهم الذين تناولوا كميات أقل من الأسماك. وجاءت نتائج الارتباط معتمدة أو متناسبة مع الجرعة (الكمية) المتناولة يوميا من الأسماك، وكانت أفضل نتائج الاختبارات الإدراكية مرتبطة بتناول 75 غراما يوميا من الأسماك ومنتجاتها. وخلص الباحثون إلى أن معظم الوظائف الإدراكية تتأثر بكمية الأسماك المتناولة يوميا، لكن أفضل تأثير على الأداء الإدراكي لتناول الأسماك كان مرتبطا بأسماك دهنية وغير دهنية. غشاء الدماغ
ولاحظت الدراسة الثانية التي قادتها كارلا دوليماير من جامعة واغننغن ومؤسسات أكاديمية أخرى بهولندا وجود ارتباط لمستويات بلازما أحماض دهنية غير مشبعة (n-3 pufas) بالأداء الإدراكي لدى الراشدين المتقدمين في السن.