
الخمر تزيد من احتمال إصابة النساء بسرطان بطانة الرحم الرحم
لوس أنجلوس / أوضحت دراسة طبية جديدة أجريت في أمريكا، أن النساء اللائي يشربن كأسين أو أكثر من الخمر يوميا قد يزيد احتمال إصابتهن بسرطان بطانة الرحم مع تقدم العمر.
وتقول الدراسة، إن " سرطان بطانة الرحم يبدأ في الجزء المبطن للرحم، ويعتقد أن عوامل معينة تزيد تعرض المرأة لهرمون الأستروجين في حياتها تسهم في الإصابة بالمرض".
وأكدت هذه الدراسة أن الكحول ترفع مستويات هرمون الأستروجين عند النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث.
وهو هذه النتائج، تقول الدكتورة فيرونيكا ويندي سيتياوان أستاذة العلاج الوقائي المساعدة في جامعة ساوثرن كاليفورنيا في لوس أنجلوس "إن النتائج الحالية تؤكد أهمية المخاطر المحتملة لتناول الكثير من الخمر رغم أن الصلة بين الكحول وسرطان بطانة الرحم تحتاج إلى تأكيد بدراسات أخرى".
وتقول سيتياوان إن هذه النتائج استندت إلى بيانات من 41574 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث ذكرن عادات شربهن الخمر وأساليب حياتهن الأخرى وما يتعلق بحالتهن الصحية حين بدأت مشاركتهن في الدراسة وخلال ثماني سنوات أصيبت 324 امرأة منهن بسرطان بطانة الرحم.
وتضيف "لقد وجدنا أن النساء اللائي شربن كأسين أو أكثر في المتوسط يوميا زادت بمقدار المثلين احتمالات إصابتهن بالسرطان مقارنة مع من لم يشربن الخمر ولم تظهر مثل تلك الاحتمالات بين من يشربن أقل من كأسين يوميا".
يشار هنا إلى أن نتائج هذه الدراسة تتفق مع نتائج دراسات سابقة تظهر أن الخمر تسبب زيادة مستويات هرمون الأستروجين في الدم لدى النساء اللائي في مرحلة انقطاع الطمث.
المصدر: نسيجها