سمك السلمون
كارولينا الشمالية / أظهرت دراسة جديدة في الولايات المتحدة أن نظاما غذائيا يستند إلى تناول السمك والجوز قد يكون حيويا بالنسبة للرجال الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستات.
وأشارت الدراسة إلى أن زيوت أوميغا3 الموجودة في السمك والجوز وغيرهما، يمكن أن تؤخر ظهور الأورام السرطانية أو أن تحد من عددها.
وقد تمت هذه الدراسة على مجموعة من فئران، وقال الباحثون غنه تم خلالها تغذية الفئران منذ الولادة بمواد غنية جدا بزيوت أوميغا3، وبلغ معدل فرص بقائها على قيد الحياة 60% مقابل 10% لمجموعة أخرى تمت تغذيتها بمنتجات لا تتضمن سوى كميات ضئيلة من هذه الزيوت وفي المقابل فإن كل الفئران في مجموعة ثالثة تمت تغذيتها بمواد غنية بزيوت أوميغا6 الموجودة خصوصا في بعض الزيوت النباتية، قد نفقت وقال يون شن الباحث في كلية الطب بجامعة وايك فوريست في كارولينا الشمالية إن "هذه الدراسة تظهر بوضوح أن نظاما غذائيا يمكن أن يرجح كفة الصحة إلى الجانب الجيد أو السيئ".
من جهة أخرى، يحذر الباحثون من أن الكميات المرتفعة جدا من زيوت أوميغا3 الموجودة خصوصا في سمك السلمون والتونا والجوز يمكن أن تترك أثرا سلبيا.
المصدر: نسيجها