
واشنطن : أفادت دراسة حديثة بأن تناول جرعتين في اليوم من بروتين الصويا يقي من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم.
وأشارت الدراسة التي أجراها الباحث جيمس أندرسون الباحث في جامعة كنتاكي في لكسنجتون، إلى أن تناول بروتين صويا غير مطبوخ في صورة 340 ملليجراماً من لبن الصويا يومياً يمكن أن يخفض نسبة ما يسمى بالكوليسترول الضار الذي يسبب الأزمات القلبية بما يتراوح ما بين ثمانية وتسعة في المائة.
وطبقاً لما ورد "بجريدة البيان"، أوضح أندرسون أن هذه الفائدة الصحية وجدت أيضاً في منتجات مثل جوز الصويا ومسحوق الصويا الذي يرش على الطعام أو في مخفوق الحليب أو فول الصويا الطازج الذي يشتهر في اليابان باسم "ايداميم" ويؤكل نيئاً أو يطهى لفترة وجيزة.
يذكر أن بروتين الصويا يزيد نشاط مستقبلات البروتين الدهني قليل الكثافة لاسيما في الكبد الذي يخلص الجسم منها، وذلك لأن تناول بروتين الصويا يزيد من نشاط هذه الأنزيمات التي تفتت الكولسترول.
المصدر: مكتوب لأخبار العلوم والتكنلوجيا