اغلق هذه النافذة  أنت غير مسجل بشبكة ابن الخليج; للتسجيل اضغط هنا; للمساعده وشرح طريقة التسجيل اضغط هنا

شبكة ابن الخليج

Sitemap | Archive | Tag Could
التسجيلالبحثمشاركات اليوماجعل جميع المنتديات مقروءةالأرشيف

منتديات نظرة حب - ينتهي الاعلان بتاريخ 8\12\2008جديد برامج وأخبار الالعابمنتديات جنرال العين - ينتهي الاعلان بتاريخ 23\11\2008

أحماض أوميغا-3 الدهنية تقي العين من اعتلال الشبكية

مناقشة موضوع أحماض أوميغا-3 الدهنية تقي العين من اعتلال الشبكية في طب و صحة و امومة; مازن النجار-الجزيرة نتوجدت دراسة ...

العودة شبكة ابن الخليج> اسرة ومجتمع> طب و صحة و امومة


رد
 
LinkBackأدوات الموضوعطرق مشاهدة الموضوع
قديم 07-02-2007, 07:00 صباحاً   #1 (permalink)
:: قسم المرأة والصحة ::
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,497
معدل تقييم المستوى: 701الأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيطالأسرة والصحة نشيط
أحماض أوميغا-3 الدهنية تقي العين من اعتلال الشبكية


 أمراض العضلات والعظام والنسيج   للأمهات بعد الأربعين   الرياضة  أحماض أوميغا-3 الدهنية تقي العين من اعتلال الشبكية  اضطرابات الجهاز الهضمي   أمراض الأنف والأذن والحنجرة   طب الودلاه   خاص بالنساء   الجنس


مازن النجار-الجزيرة نتوجدت دراسة طبية أميركية أجريت على الفئران أن أحماض (أوميغا-3 الذهنية) غير المشبعة تقي من حدوث أو تفاقم اعتلال شبكية العين، وأي تدهور للشبكية قد يؤدي لفقد البصر، وهو ما يمكن تجنبه أو تقليله بتغيير محدود في النظام الغذائي.
والدراسة محصلة لجهود تعاون بين مستشفيات جامعية أميركية، وجامعة غوتيبورغ السويدية، وستنشر نتائجها بعدد يوليو/تموز من مجلة "نيتشر- مديسِن" الطبية.
وقدمت الدراسة فهماً أفضل للعمليات البيولوجية المؤدية إلى اعتلال الشبكية، وكيفية التدخل لمنع أو إبطاء المرض.
أوعية دمويةودرس الباحثون تأثير "إي بي أيه" و"دي أتش أيه" من أحماض أوميغا-3 الدهنية، المستخلصة من الأسماك، وحمض الأراكيدونيك من أحماض أوميغا-6 الدهنية من حيث تأثيرها على فقدان الأوعية الدموية، وإعادة نمو أوعية سليمة، ونمو أوعية ضارة غير طبيعية لفئران أحدث لها اعتلال شبكية بالأكسجين.
ويشترك اعتلال الشبكية لدى الفئران في خصائص عديدة مع اعتلال شبكية البشر للمواليد المبتسرين، حيث تزداد الأوعية الدموية بالشبكية عدداً وفروعاً، مما يؤدي أحياناً إلى نزيف أو ندوب، ويصبح المولودون باعتلال الشبكية الابتساري عرضة لفقد البصر الدائم لدى تفاقم المرض بصورة حادة.
نافعة وضارةووجد الباحثون أن زيادة أحماض أوميغا-3 الدهنية وخفض أحماض أوميغا-6 الدهنية في الغذاء قد خفض مساحة فقدان الأوعية الدموية التي تسبب في النهاية نمو أوعية غير طبيعية وفقد البصر. وتوصلوا إلى أن أحماض أوميغا-6 الدهنية تساهم في نمو أوعية دموية غير طبيعية بالشبكية.
ولمزيد من اختبار الفوائد الظاهرة لتأثير أحماض أوميغا-3 الدهنية، درس الباحثون فئراناً غذيت بغذاء ياباني تقليدي، يحوي من أحماض أوميغا-3 الدهنية كميات أكثر من أحماض أوميغا-6 الدهنية، وقارنوها بفئران غذيت بغذاء غربي تقليدي يحوي القليل من أحماض أوميغا-3 الدهنية.
كما درسوا فئراناً محورة وراثياً بحيث تحمل جيناً تفتقده الثدييات، ويقوم بتحويل أحماض أوميغا-6 إلى أحماض أوميغا-3 الدهنية. فوجدوا أن الفئران المغذاة بكميات وفيرة من أحماض أوميغا-3 الدهنية ينخفض لديها مرض الشبكية بنحو 50%.
وسائط حيوية نشطةوالخلاصة أن أحماض أوميغا-3 الدهنية تكون مركبات كيميائية تعرف بالوسائط الحيوية النشطة، التي تقي من نمو أوعية دموية غير طبيعية، وهي الحالة التي تمثل بعض صور اعتلال الشبكية.
وهذا يعود جزئياً إلى أن الوسائط الحيوية النشطة تكبح نوعاً من بروتينات الالتهاب يعرف بعامل نكروز الورم- ألفا. وهذا البروتين يوجد في نوع من الخلايا يسمى "ميكروغليا" مرتبط عن كثب بالأوعية الدموية للشبكية.
وتحتوي العين على أعلى مستويات تركيز أحماض أوميغا-3 الدهنية في الجسم، لذلك من اللافت جداً أن تغييرا غذائياً بمعدل 2% زيادة في تناول أحماض أوميغا-3 الدهنية، يؤدي إلى انخفاض في حدة اعتلال الشبكية بنسبة 40% إلى 50%.



المصدر:الجزيرة





من مواضيع الأسرة والصحة في المنتدى

الأسرة والصحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

العبارات الدلالية
العين



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوعكاتب الموضوعالمنتدىمشاركاتآخر مشاركة
صيانة المذر بورد بالنسبه للمبتدئينولد السلطنةدروس انظمة تشغيل و هاردوير و شبكات1109-15-2008 05:18 مساءً
فن التعامل مع Google و كل ما تود معرفته عن هذا المحرك العملاقADMINسكربتات وادوات تطوير المواقع1208-21-2008 09:24 صباحاً
المناسك والأركانرنينحوارات ثقافية عامة601-06-2007 06:13 صباحاً
رسالة محمد مكاوي- الرجل الثالث في تنظيم القاعدة- حول أبو مصعب الزرقاويADMINحوارات ثقافية عامة402-21-2006 09:39 صباحاً
كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلمADMINحوارات ثقافية عامة22009-19-2005 10:11 مساءً


منتديات شبكة ابن الخليج

ثقافة مصر الطفيل بن عمرو شاعر الشعراء كتاب و كتب معاجم عربية سباقات الدراجات الهوايئة العاب رياضة الدوري الأسبانيالدوري الإيطاليالدوري البرتغالي Mercedes-Benz مواضيع غريبة العاب و مسابقات ثقافية مكرميات منتديات عالم حواء الطب العربي كريم أساس عرض ازياء وصفات اكلات ديكور سقف مكرميات برامج كفية تحميل برامج برامج حف الملفات برامج تعديل الصور تبادل خبرات في البرامج وطريقة التعامل معها أفضل 10 أفلام افلام عربية للتحميل افلام اوروبية مسلسلات هندية تحميل انمي العاب باربى العاب كرة القدم Frenzy تحميل العاب الكشاف ترافيان تصميم بطاقات صور حيوانات كاميرات رقمية وتقنية صور Nokia 6670 مسجات زواج مكرميات دروس للمبتدئين دروس فوتوبرش دروس فوتوشوب دروس ايميج ريدي Adobe ImageReadyدروس افتر افكت Adobe After Effect تحميل ادوبي بريمر دروس الرسم ورش عمل دروس ماكس للمتبتدئين دروس swish مبتدئة دروس في بي سكربت دروس اوتلوك دروس انظمة تشغيل لينكس وندوز WINDOWS دروس فيجوال سي ++ مكرميات مكتبة الهاكات هاكات 365 قسم ستايلات vBulletinمجلة المنتديات mkPortalقسم ستايلات مجلة المنتديات mkPortal Stylesسكربتات وادوات تطوير المواقعمشاكل وحلول الـ مواقع إشهار موقع فوتوشوبCinema 4Dخامات فوتوشوبفرش فوتوشوباكشن فوتوشوباشكال فوتوشوبمنتديات اماراتيةدليل مواقعاكتشف شخصيتكاخبارموسوعة الأطفالبوربوينتtorrentاختصار الروابطPageRankتوقيع لاميلكصانع القليترGlitter


الساعة تعتمد على توقيت جرينتش +3. الساعة الآن 03:35 صباحاً.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.1.0

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!Powered by vBulletin® Version 3.7.1,
Copyright ©2000 - 2008, Jelsoft Enterprises Ltd
Feeds:   XML   JS   RSS   RSS Feed