أقراص الفيتامينات
لندن / نفت دراسة طبية أجريت في المملكة المتحدة ما يشاع حول فعالية أقراص الفيتامينات في خفض احتمالية تدهور القدرات الإدراكية عند الأفراد المسنين.
وأوضحت الدراسة الجديدة والتي أجراها باحثو جامعة "أبردين" الاسكتلندية، عدم وجود فوائد لتناول الفيتامينات فيما يتعلق بهذا الأمر.
كان الباحثون قد أجروا دراسة شملت ستة من المراكز الصحية الواقعة شمال شرق مقاطعة اسكتلندا، وقد تألفت عينة الدراسة من 910 رجلاً وامرأة، بحيث لم يقل عمر أي منهم عن 65 عاماً.
وتضمنت الدراسة تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، بحيث تناول كل من أفراد المجموعة الأولى قرصاً واحداً من الفيتامينات يومياً، ولمدة استمرت 12 شهراً، وقد احتوى القرص الواحد على إحدى عشر نوعاً من الفيتامينات وخمسة أنواع من المعادن، أما المشاركين من المجموعة الأخرى فقد تناولوا أقراصاً حوت العقار الزائف "المادة غير الفعالة".
وقد حرص الباحثون على أن تبقى طبيعة محتويات القرص الذي يتناوله الفرد مجهولة بالنسبة للمشاركين، وأشارت النتائج إلى أن تناول الفرد أقراص الفيتامينات والمعادن بشكل يومي لم يقلل من احتمالية تدهور القدرات الإدراكية لديه، حيث لم تظهر النتائج فروقاً واضحة بين أفراد المجموعتين فيما يختص بهذا الأمر.
وطبقاً للنتائج فإن مواظبة الأفراد المسنين الذين تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين، على تناول أقراص الفيتامينات والمعادن يومياً، قد لا تقلل من احتمالية تدهور قدراتهم الإدراكية، إلا أنها قد تساعدهم على التزود بالعناصر اللازمة والضرورية التي يخشى أن يعانوا من نقص في مستوياتها، وذلك بحسب نوعية الغذاء الذي يحصلون عليه.
المصدر: نسيجها