سيدة تشرب الحليب
واشنطن / أكدت دراسة أمريكية حديثة أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين "د" قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى السيدات خصوصا.
وكشفت الدراسة الأمريكية التي اعتمدت في بحثها مراقبة أكثر من 1100 امرأة تتجاوز أعمارهن 55 عاما في ولاية نبراسكا، أن النساء اللواتي يتناولن الكالسيوم وجرعة من فيتامين "د" بنحو ثلاثة أمثال الجرعة التي أوصت الحكومة النساء في منتصف العمر بتناولها يوميا تنخفض لديهن نسبة الإصابة بالسرطان بنحو 60 في المائة مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن الفيتامين.
ولكن الباحثون أشاروا إلى ضرورة إجراء أبحاث إضافية لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج التي توصلوا إليها خلال أبحاثهم على النساء البيض الأكبر سنا تنطبق على الرجال والنساء من مختلف الأعمار والأعراق أم لا...
يشار هنا إلى أن فيتامين "د" يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لنمو الأسنان والعظام والحفاظ عليها، كما أنه مهم للخلايا العصبية بما في ذلك خلايا المخ ويعمل فيما يبدو كمنظم للجهاز المناعي.
وينتج الجسم الفيتامين بعد التعرض لأشعة الشمس، وليست جميع المواد الغذائية غنية بفيتامين "د" لكنه يتوافر في السمك المليء بالدهون مثل السلمون، والحليب.
المصدر: نسيجها