عرض مشاركة واحدة
قديم 03-16-2008, 06:34 صباحاً   #1 (permalink)
عبدالرحمن ادريس
:: صحفي ::
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن ادريس
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: ارض الله
المشاركات: 1,521
معدل تقييم المستوى: 31364عبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيطعبدالرحمن ادريس نشيط
ســرطان الثدي لا يهـدد اليابانـيـات !!


ارتفاع الاســعـار ينتظر الصويا


استمرت التحذيرات في دول الخليج من زيادة انتشار سرطان الثدي بين النساء وبمعدلات مبكرة مقارنة بالمتعارف عليه عالميا ..

مراجعة ( احتفالات ) التوعية ترافقت والشهر السنوي عالميا ــ اكتوبر ــ لتكثيف التوعية في هذا المجال ..

الانعكاس جاء بمردود ايجابي الى حد ما ، خاصة واستمرار الندوات والمحاضرات بعد ذلك بناءا على توصيات محلية لزيادة ما يعتقد بانه جرعات التوعية ..

هي طرق اتجهت الى التخويف وايضا الاعلام بالكشف المبكر الذي يمكن به تفادي الاستئصال للثدي ، وما الى ذلك من نشرات مخيفة وايضا صعوبة التجاوب مع تجنب الاسباب في احتمال الاصابة نتيجة ادمان الوجبات السريعة كمثال ..

يبدوا اننا لازلنا نراوح الامكنة نفسها مع التوعية التي لا تبحث في التفاصيل وكذلك غياب البحوث والدراسات التي توضح المشكلة باسلوب يمكن استيعابه والتجاوب معه ، من ذلك طرح خيارات من الاغذية او الادوية والتوجيه الفاعل نحو انماط غذائية وهي البداية من التعليم في المدارس ومشاركة الاقناع التربوي اعلاميا مع الزام الدعايات الاعلانية بقليل من المصداقية والتنازل عن الاغواء او الاغراءات المزيفة في كثير من عروضها التي لم تعد مجال المقاومة مع الاسف الشديد ..

اليوم نعود الى ما بدأنا به بالاستيراد القادم من الخارج والخبر الذي نقلته وكالات الانباء امس يضاف الى غيره .. وامثاله دون التفكير في مضمونه بشكل علمي او تحليله والاستفادة منه بالتحقيق والتمحيص ثم النظر في علاقته بنا حتى ننتقل الى الخطوات العملية بعد ان اصابتنا التخمة من توعية هي الاولى بالتوعية !!

الخبر يشير الى تاكيد دراسة يابانية بوجود وقاية من سرطان الثدي عند الانتظام في تناول اغذية تحتوي على الصويا وثبت علميا بان نساء هذه الدراسة كن الاقل عرضة لهذا المرض الخبيث ..

وأوضحت الدراسة التي أجراها المركز الوطني للسرطان في طوكيو ونشرت نتائجها مؤخرا: أن النساء اللاتي لديهن نسبا عالية من مادة «جينيستيين» الموجودة في الصويا أقل عرضة لسرطان الثدي من النساء اللاتي لديهن نسبة ضعيفة منها..

وتابعت الدراسة نحو 25 ألف سيدة تتراوح اعمارهن بين 40 و69 عاما في كل انحاء اليابان خلال عشر سنوات ونصف السنة، مع الأخذ بالاعتبار استهلاكهن الصويا بأشكاله المختلفة مثل «التوفو» و «حساء الميسو» او «الناتو» ــ حبوب الصويا المخمرة ــ

ودرس فريق الدراسة الرابط بين كثافة مادة الـ «جينيستيين» في الجسم وسرطان الثدي من خلال مقارنة عينات الدم لـ144 سيدة أصبن بسرطان الثدي و288 سيدة غير مصابات بالسرطان..

وتبين أن خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي لديهن نسبة عالية من المادة المذكورة اقل بثلاث مرات من أولئك اللاتي لديهن نسبة منخفضة..
وعلى سبيل المثال أوضحت الدراسة أن النساء اللاتي لديهن نسبة عالية من «جينيستيين» كن يستهلكن مائة غرام من التوفو او 50 غراما من الناتو يوميا كمعدل وسطي.لكن الدراسة حذرت من أن استهلاكا مفرطا لـ «الجينيستيين» خصوصا بشكل متممات غذائية، يمكن على العكس ان يزيد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي..

وأشارت دراسة أخرى نشرت مؤخرا في اليابان إلى أن النساء اللاتي يتناولن بانتظام منتجات تحتوي أساسا على الصويا ينخفض لديهن خطر الإصابة بجلطة أو نوبة قلبية بمعدل ثلاث او أربع مرات !!

فهل تاخذ الصحة لدينا هذه المعلومات بجدية لادراجها في برامج التوعية وتدرس شيئا من التعويد على الغذاء بالصويا ؟؟

التكلفة منخفضة جدا في الاغذية من هذا النوع ولعلها اضافة للوقاية تكون مقنعة للتخفيف من استهلاك الارز الذي تضاعفت اسعاره مع بقية المواد الغذائية التي تسكت الجوع فقط !!

المشكلة من جهات التجارة ان تتابع برقابة صارمة فقد يتنبه المستوردون الى اغذية الصويا بوضعها في قائمة تسعيرة الجشع والاستغلال .. وهي امراض اخرى اشد خطورة ولكن الوقاية المبكرة منها يجب ان لا تفترض حسن النوايا .. لان التجارة شطارة عندما يموت الضمير !!





من مواضيع عبدالرحمن ادريس في المنتدى

عبدالرحمن ادريس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس